22 أغسطس، 2015

ك أسرار عن الحروف المقطعة فى القران الكريم

ك أسرار عن الحروف المقطعة فى القران الكريم
*************************************


حروف ومعانى
***************************
مقدمة لابد منها
**************
****************
الحمد لله الذى انعم علينا بنعمة الاسلام وأرسل لنا هاديا يهدينا بنور القران ليخرج الناس من ظلمة الجهل الى نور العلم والايمان
وصلاة وسلاما عليك سيدى يارسول الله يا معلما علمه العليم جل فى علاه
اللهم ارزقنى فى الدنيا زيارته وفى الاخرة شفاعته
اما بعد """"
أود فى البداية ان أوكد اننى لاأدعى انى قد توصلت الى فك السر عن الحروف المقطعة فى اوائل بعض سور القران الكريم تأكيدا قاطعا وذلك لان هذا القران لا تنقضى عجائبه ولا تفنى غرائبة وسوف يظل كذلك الى ان تقوم الساعة وسوف اثبت ذلك فى نهاية الدراسة بطرح سؤال استجد لى ولم اجد له اجابة
ومن هنا اقول اننى اقدم هذه الدراسة والتى سميتها ( حروف ومعانى )
وهى من وجهة نظرى وعلمى المحدود الاقرب الى الحقيقة بالنسبة الى تفسير معانى الحروف المقطعة فى القران الكريم ( وان كنت اتحفظ على تسميتها حروف مقطعة )
وسوف يكون شرح ذلك من خلال الدراسة ان شاء الله وقدر
أولا : - الدافع لهذه الدراسة
*******************
كثيرا من الناس قد انعم الله عليهم بحفظ كتاب الله وقد تم توجيههم الى ذلك من الصبا وبما انى لم انال ذلك الخير فاننى اعوض ذلك بقراءة القران واستخراج ما فيه من جمال التعبير ودقة المعانى واجد فى ذلك متعتا لى ولى مقالات تم نشرها على شبكة الانتر نت فى كثير من المواقع منها ( الدنيا والاخرة فى نصف اية من القران – وثلاثة مهلكات – خمسة ايات معجزات )
هذا احد الاسباب وهناك سببا اخر سوف اذكره فى نهاية الدراسة ان شاء الله
ومنذ مدة وانا كلما يسر الله لى قرائة القران اقف عند قرائة هذه الحروف فى بداية بعض السور واسرد امامى ماقاله العلماء عن تفسير هذه الحروف
ولكنى لم اجد قناعة فى نفسى لاى من هذه التفسيرات الا تفسير واحد وهو ( ان علمها عند الله سبحانه وتعالى )
ولكن بما ان الحق سبحانه وتعالى قال فى كتابه الكريم :-
{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ }الشعراء195
فان هذه الحروف لابد ان لها معانى فى اللغة العربية ومعانى واضحة وضوح اللغة العربية
وكما قال تعالى :-
{الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ }الحجر1
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15
وقد تكررت عبارة ( كتاب مبين )
فانه لابد ان لهذه الحروف معانى واضحة وصريحة
ولقد وضعت احتمالين لتفسير هذه الحروف
التفسير الاول :---
**********
ان القران الكريم يحكم عدد حروفه معادلة رياضية وان كل سورة تحكمها نفس المعادلة او معادلة اخرى تتفق وتنطبق مع كل سور القران
ولما لم تتفق هذه المعادلة مع بعض السور جاءت هذه الحروف لتضبط هذه المعادلة
فى هذه السور وهى ( السور التى بدات بالحروف المقطعة )
ولقد ظل هذا الاحتمال يراودنى وابحث عن هذه المعادلة ثلاثة سنوات ثم اخيرا

رددت على نفسى على هذا الاحتمال بان عدد حروف القران لم ياتى احد بعددها بالضبط
منهم من قال ان عددها هو 321670 و 323671 و 325279
وغيرها من الارقام
وكلها فى راى غير صحيحة لان حساب عدد حروف القران سوف تختلف مع كل من يقوم بعدها
على اساس ان هناك
( حروف المد – الحروف المشددة – حروف الادغام – رسم المصحف بالروايات المختلفة – وغير ذلك )
**** ولذا لايمكن استنتاج العدد الصحيح لحروف القران حتى يتخذ اساس تبنى عليه نظرية او معادلة رياضية ****
وشيىء اخر هو كيف للحق سبحانه وتعالى ان يحكم ايات القران بمعادلة رياضية
ثم يتضح ان هناك خلل فى هذه المعادلة فتاتى الحروف هذه لتضبط هذه المعادلة
ومن هنا نقول /
ان كل ماقيل عن ان هناك اعداد فى القران مثل الرقم 7 او الرقم 19 او غيرها تحكم بناء القران بعيد عن الصحة
التفسير الثانى :- -
****************
ان هذه الحروف المقطعة ليست حروفا مقطعة
**** وانما هى رموز لكلمات فكل حرف يرمز الى كلمة او اكثر سبق ذكرها فى القران الكريم وهذه كلمات أقسم الله بها فى مواضع من القران وذكرت هذه الحروف لترمز الى هذه الكلمات التى أقسم الله بها فى مواضع اخرى ( سوف ناتى بالشرح ان شاء الله )
وهذا هو التفسير الذى قمت ببناء دراستى المتواضعة عليه
والحروف التى ترمز الى كلمات وجدت على مر العصور حتى يومنا هذا وفى كل اللغات وما ادل على ذلك من رمز الشبكة العنكبوتية العالمية ( www )
وتجدها ايضا فى الدوائر الحكومية
كما تجدها فى المصنفات العلمية والفقهية فى شتى العلوم
اذن استخدام القران لهذه الحروف كرموز للكلمات ليس بعيدا عما يستخدمه الناس والعرب خاصتا فى لغتهم
بوصف ان القران نزل بلسان عربيا مبين وان هذه الحروف التى ترمز الى كلمات تستخدم عند العرب واما الدليل على ذلك هذه الايات
{وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ }الأحقاف12
{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ }الشعراء195
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }إبراهيم4
وهذه الايات تعنى ان هذه الحروف التى هى رموز لكلمات من كلام العرب وتجرى على السنتهم من صميم لغتهم وتجرى على السنتهم وهى واضحة المعانى
واما الدليل من كلام العرب ما ذكره الطبرى فى تفسيره فى اول سورة البقرة عند تفسير الحروف المقطعة قال (((
وأما الذين قالوا : ذلك حروف مقطعة بعضها من أسماء الله عز وجل وبعضها من صفاته ولكل حرف من ذلك معنى غير معنى الحرف الآخر فإنهم نحوا بتأويلهم ذلك نحو قول الشاعر :
( قلنا لها : قفي لنا قالت : قاف ... لا تحسبي أنا نسينا الإيجاف )
يعني بقوله : قالت قاف قالت : قد وقفت فدلت بإظهار القاف من وقفت على مرادها من تمام الكلمة التي هي وقفت )))
كما قال الطبرى ايضا ((( والصواب من القول عندي في تأويل مفاتح السور التي هي حروف المعجم : أن الله جل ثناؤه جعلها حروفا مقطعة ولم يصل بعضها ببعض فيجعلها كسائر الكلام المتصل الحروف لأنه عز ذكره أراد بلفظه الدلالة بكل حرف منه على معان كثيرة لا على معنى واحد كما قال الربيع بن أنس وإن كان الربيع قد اقتصر به على معان ثلاثة دون ما زاد عليها )))) كما أكمل كلامه قائلا (((فإن قال لنا قائل : وكيف يجوز أن يكون حرف واحد شاملا الدلالة على معان كثيرة مختلفة ؟
قيل : كما جاز أن تكون كلمة واحدة تشتمل على معان كثيرة مختلفة كقولهم للجماعة من الناس : أمة وللحين من الزمان : أمة وللرجل المتعبد المطيع لله : أمة وللدين والملة : أنة وكقولهم للجزاء والقصاص : دين وللسلطان والطاعة : دين وللتذلل : دين وللحساب : دين في أشباه لذلك كثيرة يطول الكتاب بإحصائها مما يكون من الكلام بلفظ واحد وهو مشتمل جملى معان كثيرة )))
يقول الشيخ محمد متولى الشعراوى عن الحروف المقطعة ما نصه (( (والقرآن نزل على أمة عربية فيها المؤمن والكافر .. ومع ذلك لم نسمع أحداً يطعن في الأحرف التي بدأت بها السور. وهذا دليل على أنهم فهموها بملكاتهم العربية .. ولو أنهم لم يفهموها لطعنوا فيها ) ))
كل ماسبق يعزز ما وصلنا اليه من ان هذه الحروف انما هى رموز لكلمات ذات معنى او معانى وما قمنا به هو استنتاج هذه المعان او ذاك المعنى من داخل القران الكريم
وقد اشتملت هذه الدراسة على عدة مباحث هى :---
المبحث الاول :-- حروف اللغة العربية ومكانتها فى تكوين اللغة
"""""""""""""""""
ان الناظر فى حروف اللغة العربية وعلى اعتبارها 28 حرفا يجد ان انتشار هذه الحروف فى كلمات اللغة العربية يتفاوت تفاوتا واضح
فهناك حروفا أكثر انتشارا فى كلمات اللغة العربية دون غيرها فمثلا حر ( ا ) و (ل ) ياخذ النصيب الاكبر انتشارا فى اللغة على اعتبارهما معا يكونان أداة التعريف ( ال ) وكذلك حرف ( م ) و (ح ) و ( ق ) و ( ن)
هذا يعنى ان هناك جزء من حروف اللغة العربية لو تعلمها غير العربى لااستطاع ان يتحدث العربية دون ان يعلم باقى الحروف باستثناء القليل من الكلمات
ماهى تلك الحروف وما هى عددها ؟
**************************
ان هذه الحروف هى ( ن ص ح ك ي م ق ا ط ع ل ه س ر ) والمجموعة فى جملة / نص حكيم قاطع له سر
هذه الحروف هى الحروف التى بدئت بها بعض سور القران بعد حذف المكرر منها
وعددها = 14 حرفا
والتى تعرف بالحروف المقطعة
اى ان هذه الحروف هى الاكثر انتشارا فى اللغة العربية والتى بتعلمها من قبل غير العربى يستطيع تحدث العربية
ومن هنا كان اختيار تلك الحروف دون غيرها لتبدء بها بعض سور القران
************************************************** ************************************************** ************************************************** ***
المبحث الثانى : -- مكانة الحرف فى الكلمة
""""""""""""""""""""""""""""""""
ان الباحث المدقق فى كلمات اللغة العربية يجد ان هذه الكلمات سواء ( اسم – فعل )
مانح المعنى لكل كلمة هو الحرف الذى اذا ادخلت اداة التعريف ( ال ) عليها يكون التالى لها مباشرة ( اى التالى لااداة التعريف ) بشرط وجوده فى الكلمة قبل دخول أداة التعريف عليها ( اى على الكلمة )
أمثلة
××××××
احمد ** دخل ( ال ) تكون الاحمد الحرف المانح للمعنى هو ( أ )
أكل ** دخل ( ال ) تكون الاكل الحرف المانح للمعنى هو ( أ )
ينمو** دخل ( ال ) تكون النمو الحرف المانح للمعنى هو ( ن )
قم ** دخل ( ال ) تكون القيام الحرف المانح للمعنى هو ( ق )
قف ** دخل ( ال ) تكون الوقوف الحرف المانح للمعنى هو ( ق )
( لاحظ ان التالى لااداة التعريف هو حرف – و – وهو ليس فى كلمة قف قبل دخول ( ال ) ولذا يكون الحرف المانح للمعنى هو ( ق ) وليس ( و )
******
المبحث الثالث : -- الحروف المقطعة هى رموز لكلمات فى القران
******** ( أى هى الحرف المانح للمعنى فى تلك الكلمات )
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""
هذا الجدول يحوى الحروف المقطعة واسماء السور ورقم الصورة
سور الفواتح
الرقم رقم السورة السورة الفاتحة
1 2 البقرة الم
2 3 آل عمران الم
3 7 الأعراف المص
4 10 يونس الر
5 11 هود الر
6 12 يوسف الر
7 13 الرعد المر
8 14 إبراهيم الر
9 15 الحجر الر
10 19 مريم كهيعص
11 20 طه طه
12 26 الشعراء طسم
13 27 النمل طس
14 28 القصص طسم
15 29 العنكبوت الم
16 30 الروم الم
17 31 لقمان الم
18 32 السجدة الم
19 36 يس يس
20 38 ص ص
21 40 غافر حم
22 41 فصلت حم
23 42 الشورى حم عسق
24 43 الزخرف حم
25 44 الدّخان حم
26 45 الجاثية حم
27 46 الأحقاف حم
28 50 ق ق
29 68 القلم ن


التفسير الذى وصلنا اليه بفضل الله هو /
ان هذه الحروف هى رموز لكلمات أقسم الله بها فى مواضع أخرى من القران وجاء الحرف ليرمز لهذه الاشياء التى سبق ان أقسم الله بها
ولم تاتى الكلمة واكتفى الحق سبحانه وتعالى بالرمز لها بهذه الحروف
*****************
حرف ( ا )
***********
الكلمات التى جاء فيها الحرف """""""""""""" الله
لاحظ هنا ان اسم الله لايدخل عليه ( ال ) التعريف فهو لايحتاج الى تعريف
حتى لايقول أحد انك خالفت القاعدة التى اشرت واستندت اليها
****
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله * {وَيَجْعَلُونَ لِمَا لاَ يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِّمَّا رَزَقْنَاهُمْ تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ }النحل56
تَاللّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النحل63
""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ل )
**************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """""""""""" الليل
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ }الفجر4
وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا }الشمس4
{وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى }الليل1
{وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى }الضحى2
( لاحظ ان حرف الام فى كلمة الليل هو الحرف المانح لمعنى الكلمة )
""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ن )
*************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """""""""" النفس – النهار- الناشطات – الناشرات ---- النازعات
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ }القيامة2
{وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا }الشمس3
{وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى }الليل2
{وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً }النازعات2
{وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً }النازعات1
{وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً }المرسلات3
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ق )
*************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" القيامة – القمر – القلم – القران
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ }القيامة1
كَلَّا وَالْقَمَرِ }المدثر32
{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }الانشقاق18
{وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا }الشمس2
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""
حرف ( س )
**************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """"""" السماء – السابقات - السابحات
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *

{وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ }البروج1
{وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ }الطارق1
{وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ }الطارق11
{وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا }الشمس5
{وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ }الذاريات7
{فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً }النازعات4
{وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً }النازعات3
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ر )
*********
الكلمات التى جاء فيها الحرف """"" الارض – رب
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ }الطارق12
{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ }الحجر92
{فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً }مريم68
{فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ }الذاريات23
( المقسم به هو الرب )
"""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ح )
***********
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" الحاقة --
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{الْحَاقَّةُ }الحاقة1
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ص )
***************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" الصافات - الصبح
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالصَّافَّاتِ صَفّاً }الصافات1
{وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ }المدثر34
""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ط )
*****************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" الطارق - الطور
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ }الطارق1
{وَالطُّورِ }الطور1
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( م )
**************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" مواقع - المدبرات – المقسمات
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ }الواقعة75
{فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً }النازعات5
{فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً }الذاريات4
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ع )
*********
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" العصر - لعمرك
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالْعَصْرِ }العصر1
{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ }الحجر72
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" "
حرف ( ك )
*****************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """"" كتاب
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ }الطور2
"""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ه )
***********
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" هوى
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى }النجم1
( القسم هنا ليس بالنجم ولكن القسم بهوى النجم اى اذا غاب اى بغياب النجم بدليل وجود اداة الشرط ( اذا ) اى ان المقسم به هو هوى النجم )
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حرف ( ى )
***************
الكلمات التى جاء فيها الحرف """" اليوم
الايات التى جاءت فيها الكلمة ويقسم بها الله *
{وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ }البروج2
##########################################
بهذا نكون قد اوضحنا معنى كل حرف وذكرنا الكلمات التى يرمز لها وان كل هذه الكلمات هى اشياء قد أقسم الله بها
لمن يريد اى سؤال
مهندس / ابوالحسن عبدالله على حسن -- مصر 0128938172
على استعداد لااى استفسار
الشرح والتوضيح
********************************
*********************************************
نحن نعلم ان ما جاء بعد ذكر هذه الحروف ( التى هى رموز لكلمات ) هو دائما ذكر القران او ايات القران
والقسم واضح بان ما ينزل عليك يامحمد هو القران الكريم وايات الكتاب وان هذا الكتاب من عند الله ولاريب ولاشك فيه
ولكن فى بعض السور لم ياتى ذكر القران او ايات الكتاب ولذا وجب الشرح
سورة ال عمرا ن
***********
جاء بعد ا ل م الله لا اله الا هو الحى القيوم ( هنا يقس الله بذاته كما يرمز حرف الالف فى ( تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ }النحل56 ---- ( تَاللّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النحل63
) وبالليل كما يرمز حرف الام فى قوله ( {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى }الليل1 ) وغيرها من الايات ( وبمواقع النجوم او المقسمات او المدبرات امرا او المرسلات ) مايرمز له حرف ( ا ل م ) كما سبق ذكره
يقسم بكل ما سبق انه لااله الا هو
سورة مريم
***********
يقسم الله بما رمزت اليه حروف ( ك ه ى ع ص ) من اشياء بان ما يذكره عن قصة سيدنا زكريا ومريم وعيسى عليه السلام هو الحق ونحن نعلم ما يقال من اهل الكتاب عن مريم وعيسى عليه السلام من اقوال باطلة فكان القسم هنا للتاكيد
سورة طه
***********
يقسم الله بما رمزت اليه حروف ( ط ه ) بانه ما انزل القران عليك يامحمد لتشقى ولكن تذكرة لمن يخشى
سورة العنكبوت
*************
يقسم الله بما رمزت اليه حروف ( ا ل م ) بانه لن يترك الناس ان يقولوا امنا وهم لايفتنون بدليل قوله بعد ذلك مباشرة (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ{3} العنكبوت
فكان القسم للتاكيد وفى مكانه

سورة الروم
************
يقسم الله بما رمزت اليه حروف ( ا ل م ) بانه غلبت الروم وانهم سوف ينتصرون بعد ذلك فى بضع سنين وهو شيىء غيبى لايعلم الا الله ولايستطيع احد ان يتنبا بنتيجة معركة حربية بعد عدة سنوات الا الله وحده ولذا كان القسم للتاكيد
سورة القلم
*******
يقسم الله بما رمز اليه حرف النون ( النفس اللوامة – النهار – النازعات – الناشطات ) وبالقلم بان محمد صلى الله عليه وسلم ليس بمجنون كما يدعى المشركون
( هنا تاكيد لما وصلنا اليه من ان هذه الحروف رموز لاشياء يقسم الله بها بدليل الجمع بين حرف النون والقلم وكلاهما يقسم الله بهم 



جزء الثالث - فك اسرار الحروف المقطعة فى القران الكريم

السؤال الكبير الثانى
*************************************
لماذا عدت بعض الحروف آية مستقلة دون البعض الآخر؟
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """"""""
الاجابة
****
لكى نفهم ونشرح ذلك علينا ان نقسم ترتيب الحروف التى جاءت أية منفصلة
والحروف التى لم تاتى أية منفصلة
اولا : ---- الحروف التى جاءت اية منفصلة
"""""""""""""""""""""""""""""""""
ا ل م
ا ل م ص
ك ه ي ع ص
ط س م
ح م
ح م * ع س ه
ط ه
ي س
وهى ثمانى ترتيبات جاءت آ ية مستقلة
( ا ل م ) و ( ط س م ) و ( ح م ) و ( ا ل م ص )
ما ذكر بعدها فيه اشارة الى الكتاب ( القران ) ونزوله واياته
والميم **** ترمز الى معجزات و مخلوقات من مخلوقات الله فكان لابد من فاصل بينهما لبيان ان الكتا ب كلام الله وليس مخلوق
عدا ما ذكر فى سورة ( الروم ) و ( العنكبوت )
ماذكر بعد حرف ( م ) هو اخبار عن غيب لا يعلمه الا الله وحده فكان لابد من فاصل يفصل المحسوس من مخلوقات الله التى اشارت اليه ( م ) والاخبار عن الغيب الذى جاء بعدها فى هاتان السورتان
وايضا سورة ( مريم )
تنتهى الحروف بحرف ( ص ) الذى يرمز الى الصافات ( الملائكة ) جاء بعده ذكر نبى الله زكريا وهو بشر وقبله ذكر ملائكة
فكان لابد من الفصل بين جنس البشر وجنس الملائكة
شرح ( ط ه )
""""""""""""""
كل ما جاء بعد ( ط ه ) هو خطاب للنبى صلى الله عليه وسلم وبما ان الخطاب هو خطاب غير مباشر بين الله والنبى وهو عن طريق الوحى جاء الفصل بين القسم بما ترمز له هذه الحروف وكلام الله لنبيه
شرح ( ي س )
""""""""""""""""
ينطبق ما قلناه عن ( ط ه ) على ( ي س ) حيث ورد خطاب للنبى بعدها
ثانيا : -- الحروف التى جاءت متصلة وليست اية متصلة
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" "
ا ل ر
ا ل م ر
ط س
ص
ق
ن
وهى ستة ترتيبات جا ءت متصلة مع الاية التى بها هذه الترتيبات
( ا ل ر ) و ( ا ل م ر )
تنتهى بحرف الراء ( ر ) وهو يرمز الى القسم بالرب
وكل ما جاء بعد ( ر ) اما ( تلك ايات الكتاب --- كتاب احكمت اياته --- كتاب انزلناه )
اى ان ما جاء هو ذكر القران
ولا يجوز الفصل بين كلام الله المتمثل فى القران والرب الذى يرمز اليه ( ر )
(( هذا دليل اخر على صحة ما توصلنا اليه من ان هذه الحروف هى معانى لكلمات أ قسم الله بها ))
( ص ) و ( ق ) و ( ن )
داخلة مع ما جاء بعدها فى المقسم به وان هناك علاقة بينهما
بمعنى
ان ( ص ) والقران ذى الذكر الاثنان يقسم بهما الله لان ( ص ) التى ترمز الى الملائكة التى تصف نفوس العلماء فى الصلاة والصلاة لابد فيها من القران
اى هناك علاقة بين ( ص ) والقران
و ( ق ) والقران المجيد الاثنان يقسم بهما الله هناك علاقة بين ( ق ) التى ترمز الى القران والقيامة والقمر والقلم حيث ان القران يوم القيامة له دور كبير فى الشفاعة وبلوغ الدرجات فى الجنة ( اقرا وارتقى ) كما انه يرفع من الارض قبل يوم القيامة
والقمر حيث اول مانزل على النبى صلى الله عليه وسلم كان فى ليلة قمرية ( السابع عشر من رمضان )
القلم وهو الذى يكتب به وينسخ به القران وهوالذى نسخ به القران من اللوح المحفوظ
و( ن ) والقلم وما يسطرون الاثنان يقسم بهما الله
هناك علاقة بين ( ن ) التى ترمز الى النهار وما فيه من اكثر اعمال الناس التى تكتبها الملائكة بالاقلام وكذا كما رمزت الى اصناف من الملائكة
شرح ( ط س )
"""""""""""""""
( ط ) وهى ترمز الى الطور وهو الجبل الذى كلم موسى عليه السلام ربه من فوقه
و ( س ) وهى ترمز الى السماء والسابقات والسابحات والسابقات وهى كلها فى السماء
وهنا ا شارة الى الاتصال المباشر الذى حدث بين كليم الله موسى وربه
فكان الموافق لذك الا يحدث انفصال بين ( ط س ) وباقى الاية
هذا عكس ( ط ه ) فى سورة طه التى اشرنا لها فى الترتيبات المنفصلة
النهاية
*****
لقد ذكرت ان هناك سببا أخر دفعنى لان اقوم بهذه الدراسة وهى انى قمت بعمل بحث استغرق منى ثمانية اشهر عن اوصاف الناس فى القران الكريم اجيب فيه عن سؤال طرحته فى بداية بحثى وهو / اذا كان القران قد نزل لكل الناس على اختلاف عقولهم واجناسهم فهل اخبر القران عن جميع اوصاف الناس الموجودة فى الدنيا ؟
وقد اثبت ذلك بوجود 50 صنف من اصناف الناس
المهم انى قدمكت هذا البحث لدار لطباعته وتم تجميعه فى 272 صفحة من الحجم الكبير ( اى مجلد )
وبعد مايقرب من 8 اشهر ردت دار النشر انها لم تكمل الطباعة بسبب الازمة المالية التى اصابت حركة بيع وشراء الكتب وهذه الازمة العالمية التى تمر بالعالم الان
وقد اصابنى الاحباط الشديد فلو ( انى كنت بكتابة عدد من الاغانى او القصص فى هذه الفترة لكان حظى اوفر بكثير خاصتا انى قادر على ذلك جيدا جدا جدا )
ولكن عسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم فاردت ان اثبت لنفسى واثبت قدراتى فى هذه الدراسة التى ان لم اجد لها ما يساعدنى على نشرها سوف انشرها على مواقع شبكة النت واولها بالطبع مدونتى (((( مصادر الحياة ))) ولاحول ولا قوة الا بالله ) على استعداد لاى استفسار
ارجو فى النهاية رضى ربى
وما كان فى دراستى من توفيق فمن الله وحده
وما كان فيها من خطأ او سهو أو نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله من براء
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق