الحروف التى فى اوائل السور
قيل انها اسما الله الحسنى :
هذا الراي المتداول عن الكثير من العلماء والمختصين نراه غير صحيح بناء على نص الايات القرانية التي تؤكد ان صيغة الحروف اصلها اسماء الله الحسنى نكون في هذه الحالة ندخل في المزاجية الوصف للاسم والحرف المناسب له وسنأتي الى تبيان ذلك :
ويشير البعض إلى اسم من أسماء الله الحسنى. ويرد عليه بوجود الاختلاف الكبير فيتعين أسماء الله التي تشير إليها هذه الحروف، فقالوا – مثلاً في (كهيعص): إن الكاف تدل على الكافي، والهاء على الهادي، والياء على الحكيم، والعين على العليم، والصاد على الصادق. بينما قال آخرون بأن: الكاف تدل على الملك، والهاء على الله، والياء والعين على العزيز، والصاد على المصور. وقال فريق ثالث بأنها تدل على: الكبير، الهادي، الأمين، العزيز، الصادق. وهناك من الأقوال المختلفة غيرها فهل يحق لنا ان نضع اي اسم مثلا فلننظر الى الاية التالية :
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23
في هذه الاية نرى كيف ان اسماء الله اتت حسب التنزيل وهو بالتالي وبكل تأكيد لايحق لنا ان نغير الاسماء من مواقعها فكيف بنا ان نضع للحروف المقطعة اسماء من عندنا .
ولهذا نرى ان تركيب الحروف في القران الكريم لايمكن باي حال من الاحوال ان نرتبها كأسماء الله الحسنى .
وقيل إنها حروف لو أحسن الناس تأليفها لعلموا اسم الله الأعظم.
وهذا الكلام كثير مايروى عن رابع الخلفاء الراشدي على كرم الله وجه وهو مانسب اليه هذا الحديث وهو لم نجد له سند حقيقي .
ولهذا نرى ان الحروف لواحسن تأليفها اي اوجدنا منها كلام يمكن ان نحصل على اسم الله الاعظم وهو كماا يعتقد البعض انها او وجدت سوف يستجاب للانسان من الله اذا تم النطق بهذا الاسم .
وفي اعتقادي ان الامر ليس من الصعوبه ان نؤلف كلمة من الاربعة عشر حرفا وبكل بساطة وفي برنامج في الحاسوب استطيع ان اطلب من البرنامج ان يعطينا كلمات محتملة التركيب يسيرة الفهم وهو ما سيتنبين لنا وبكل بساطة الكلمات بكبسة زر ستعطينا مئات الكلمات يمكن قرأتها .
وهذا ليس صعبا على الانسان ان يركب كلمات وهو غير صحيح والدليل ان كل المذاهب اتخذت لها كلمات تعتقد فيها حسب ماتراه يتناسب ومذهبهم مثلا ومنهم من جمع الحروف المقطعة في قوله:
صراط علي حق نمسكه،
صح طريقك مع السنة،
طرق سمعك النصيحة،
سر حصين قطع كلامه،
أو صن سراً يقطعك حمله،
نص حكيم قاطع له سر،
وهذا اشهر الكلمات المعروف والتي الفت من تلك الحروف حسب المذهب الذي ياهمناسب
ان اللافت للنظر في هذه الحروف ان الاياتالتي تبدا ب حروف( ا ل ر )تأتي في بدايات سوراسمائها انبياء مع اسم سورة لقوم ابقى الله قريتهم وهي قرية قوم نبي الله صالح
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ{1} يونس
الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ{1}هود
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ{1} إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{2}يوسف
الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ{1}ابراهيم
الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ{1} الحجر
وهذه الايات تأتي الحروف فيها ليست باية ولكن بجزء من الايات وبهذه الطريقة تضع لها عدة استفسارارت سنأتي في سياق البحث , كل الذي اريد ان اوصله في هذه الفقرة ان سور في القران الكريم تأتي باسمائها حروف مثل :
طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} طه
يس{1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ{2} يس
ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ{1} ص
ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ{1} ق
تأتي سور من حرفين وسور من حرف كما هو مبين لكم من اسمائها ,
والكثير يعتقد ان طه اسم الني الاكرم وهذا تأويل لاسند له حقيقي نركن اليه ولكن اتى بناء على سياق السورة ( مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} طه باعتقاد انه النبي المقصود وهذا كمااعتقده غير صحيح لان الحروف تنطق في التلاوة ط ومن ثم ه اي حروف منفردة وليست طه كلمه واحدة والتي اصلا لامعنى لها لغويا كما اعتقد والله اعلم .
والذي حيرنا كثيرا هي السور التي لها حرف واحد سورة ص وسورة ق .
واذا نظرنا الى سياق الايات للسورتين سنندهش حقا مع القارق العددي في الترتيب للسور في القران الكريم بأعتبار ان سورة ص ترتيبها في القران 38 وسورةق ترتيبها 50 .
الذي ادهشنا حقنا والذي بحاجة الى بحث جدي وتواصل هي الايات في صدر السورتين وهي :
ايات سورة ص
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ{12}
وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ{13}
إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ{14}
ايات سورة ق
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ{12}
وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ{13}
وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ{14}
اولا ان ترتيب الايات في صدر السورتين واحد 12-13-14
الامم المذكورفي الايات اغلبها هي
ولكن اذا اجرينا محاولة في اننضع الاية 12 من سورة ص بدلا عن الاية 12 من سورة ق فلا تستوى ابدا ولا تكون لها معنى والسبب تكرار الامم مرة اخرى .
وهذه التجربة حيرتنا كثير جدا لماذا اتت السورتان التان لها حرف واحد تأتي فيهااياتوكأنالسورتان سورة واحدة ولكن الايات اتت متعاكسة ولا تتركب في بعضها .
ومن يقراء البحث فيحاول ان ينسخ الايات الى الحاسوب ويحاول ان يضع الايات بدلا عن الاخرى سيجد ان الامم تتكرر في الذكر, وكأن الايات تريد ان تقول شيء حاولت ان اجد لها حلا ولكن سنبينه بناء على سياق البحث وهو بالتالي اعطائكم فرصة لكي تفكروا في كيفية والقصد من الترتيب . وهل السور التي لها حرف واحد اصلها وجذورها واحدة ؟
ان الحروف المقطعة لها شأن عظيم لم يؤخد بحتها بجدية وتركت لغير المسلمين يطعنون فيها ويأولونها كما سنبينه من مكرهم وكيدهم الضعيف ان شاء الله .
قيل انها اسما الله الحسنى :
هذا الراي المتداول عن الكثير من العلماء والمختصين نراه غير صحيح بناء على نص الايات القرانية التي تؤكد ان صيغة الحروف اصلها اسماء الله الحسنى نكون في هذه الحالة ندخل في المزاجية الوصف للاسم والحرف المناسب له وسنأتي الى تبيان ذلك :
ويشير البعض إلى اسم من أسماء الله الحسنى. ويرد عليه بوجود الاختلاف الكبير فيتعين أسماء الله التي تشير إليها هذه الحروف، فقالوا – مثلاً في (كهيعص): إن الكاف تدل على الكافي، والهاء على الهادي، والياء على الحكيم، والعين على العليم، والصاد على الصادق. بينما قال آخرون بأن: الكاف تدل على الملك، والهاء على الله، والياء والعين على العزيز، والصاد على المصور. وقال فريق ثالث بأنها تدل على: الكبير، الهادي، الأمين، العزيز، الصادق. وهناك من الأقوال المختلفة غيرها فهل يحق لنا ان نضع اي اسم مثلا فلننظر الى الاية التالية :
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23
في هذه الاية نرى كيف ان اسماء الله اتت حسب التنزيل وهو بالتالي وبكل تأكيد لايحق لنا ان نغير الاسماء من مواقعها فكيف بنا ان نضع للحروف المقطعة اسماء من عندنا .
ولهذا نرى ان تركيب الحروف في القران الكريم لايمكن باي حال من الاحوال ان نرتبها كأسماء الله الحسنى .
وقيل إنها حروف لو أحسن الناس تأليفها لعلموا اسم الله الأعظم.
وهذا الكلام كثير مايروى عن رابع الخلفاء الراشدي على كرم الله وجه وهو مانسب اليه هذا الحديث وهو لم نجد له سند حقيقي .
ولهذا نرى ان الحروف لواحسن تأليفها اي اوجدنا منها كلام يمكن ان نحصل على اسم الله الاعظم وهو كماا يعتقد البعض انها او وجدت سوف يستجاب للانسان من الله اذا تم النطق بهذا الاسم .
وفي اعتقادي ان الامر ليس من الصعوبه ان نؤلف كلمة من الاربعة عشر حرفا وبكل بساطة وفي برنامج في الحاسوب استطيع ان اطلب من البرنامج ان يعطينا كلمات محتملة التركيب يسيرة الفهم وهو ما سيتنبين لنا وبكل بساطة الكلمات بكبسة زر ستعطينا مئات الكلمات يمكن قرأتها .
وهذا ليس صعبا على الانسان ان يركب كلمات وهو غير صحيح والدليل ان كل المذاهب اتخذت لها كلمات تعتقد فيها حسب ماتراه يتناسب ومذهبهم مثلا ومنهم من جمع الحروف المقطعة في قوله:
صراط علي حق نمسكه،
صح طريقك مع السنة،
طرق سمعك النصيحة،
سر حصين قطع كلامه،
أو صن سراً يقطعك حمله،
نص حكيم قاطع له سر،
وهذا اشهر الكلمات المعروف والتي الفت من تلك الحروف حسب المذهب الذي ياهمناسب
ان اللافت للنظر في هذه الحروف ان الاياتالتي تبدا ب حروف( ا ل ر )تأتي في بدايات سوراسمائها انبياء مع اسم سورة لقوم ابقى الله قريتهم وهي قرية قوم نبي الله صالح
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ{1} يونس
الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ{1}هود
الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ{1} إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{2}يوسف
الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ{1}ابراهيم
الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ{1} الحجر
وهذه الايات تأتي الحروف فيها ليست باية ولكن بجزء من الايات وبهذه الطريقة تضع لها عدة استفسارارت سنأتي في سياق البحث , كل الذي اريد ان اوصله في هذه الفقرة ان سور في القران الكريم تأتي باسمائها حروف مثل :
طه{1} مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} طه
يس{1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ{2} يس
ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ{1} ص
ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ{1} ق
تأتي سور من حرفين وسور من حرف كما هو مبين لكم من اسمائها ,
والكثير يعتقد ان طه اسم الني الاكرم وهذا تأويل لاسند له حقيقي نركن اليه ولكن اتى بناء على سياق السورة ( مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى{2} طه باعتقاد انه النبي المقصود وهذا كمااعتقده غير صحيح لان الحروف تنطق في التلاوة ط ومن ثم ه اي حروف منفردة وليست طه كلمه واحدة والتي اصلا لامعنى لها لغويا كما اعتقد والله اعلم .
والذي حيرنا كثيرا هي السور التي لها حرف واحد سورة ص وسورة ق .
واذا نظرنا الى سياق الايات للسورتين سنندهش حقا مع القارق العددي في الترتيب للسور في القران الكريم بأعتبار ان سورة ص ترتيبها في القران 38 وسورةق ترتيبها 50 .
الذي ادهشنا حقنا والذي بحاجة الى بحث جدي وتواصل هي الايات في صدر السورتين وهي :
ايات سورة ص
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ{12}
وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ أُوْلَئِكَ الْأَحْزَابُ{13}
إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ{14}
ايات سورة ق
كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ{12}
وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ{13}
وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ{14}
اولا ان ترتيب الايات في صدر السورتين واحد 12-13-14
الامم المذكورفي الايات اغلبها هي
ولكن اذا اجرينا محاولة في اننضع الاية 12 من سورة ص بدلا عن الاية 12 من سورة ق فلا تستوى ابدا ولا تكون لها معنى والسبب تكرار الامم مرة اخرى .
وهذه التجربة حيرتنا كثير جدا لماذا اتت السورتان التان لها حرف واحد تأتي فيهااياتوكأنالسورتان سورة واحدة ولكن الايات اتت متعاكسة ولا تتركب في بعضها .
ومن يقراء البحث فيحاول ان ينسخ الايات الى الحاسوب ويحاول ان يضع الايات بدلا عن الاخرى سيجد ان الامم تتكرر في الذكر, وكأن الايات تريد ان تقول شيء حاولت ان اجد لها حلا ولكن سنبينه بناء على سياق البحث وهو بالتالي اعطائكم فرصة لكي تفكروا في كيفية والقصد من الترتيب . وهل السور التي لها حرف واحد اصلها وجذورها واحدة ؟
ان الحروف المقطعة لها شأن عظيم لم يؤخد بحتها بجدية وتركت لغير المسلمين يطعنون فيها ويأولونها كما سنبينه من مكرهم وكيدهم الضعيف ان شاء الله .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق